CNN: السودانيون يأكلون “العشب وقشور الفول” في دارفور

 CNN: السودانيون يأكلون “العشب وقشور الفول” في دارفور

CNN: السودانيون يأكلون “العشب وقشور الفول” في دارفور

CNN: السودانيون يأكلون “العشب وقشور الفول” في دارفور

شنو نيوز (واشنطن) 

حذرت وكالة تابعة للأمم المتحدة من أن الوقت ينفد لمنع المجاعة في دارفور، غرب السودان، مع تصاعد العنف الذي يدمر الدولة الإفريقية.

وقال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق أفريقيا، الجمعة، إن الناس اضطروا إلى استهلاك “العشب وقشور الفول السوداني”. وأضاف مايكل دانفورد: “إذا لم تصلهم المساعدات قريباً، فإننا نجازف بأن نشهد مجاعة وموتاً على نطاق واسع في دارفور وفي المناطق الأخرى المتضررة من النزاع في السودان”.

ويشهد السودان حربًا أهلية منذ أبريل 2023، عندما اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية. وسرعان ما انزلقت إلى صراع وحشي  اتسم بتقارير  عن العنف الجنسي والإبادة الجماعية وسقوط ضحايا من المدنيين، مما أدى إلى نزوح جماعي للاجئين.

وقالت المنظمة إن فريق اللجنة الدولية تعرض لهجوم وهو في طريقه لتقييم الأزمة بين المجتمعات المتضررة من العنف المسلح في المنطقة  .

تظهر الحدود بين السودان وتشاد في 25 أبريل/نيسان. وقد نزح أكثر من 8.7 مليون شخص بسبب الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، وفقا للأمم المتحدة.
اللاجئون الواصلون حديثاً من السودان يطهون الطعام على النيران خارج ملاجئهم المؤقتة، في 24 أبريل 2024 بالقرب من أدريه، تشاد.

وتأتي موجة العنف الأخيرة في الوقت الذي تحاصر فيه قوات الدعم السريع عاصمة شمال دارفور، الفاشر.

وقال نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، توبي هايوارد، يوم الخميس، إن هناك “عمليات قتل تعسفية متزايدة” و”حرقًا ممنهجًا لقرى بأكملها” و”قصفًا جويًا متصاعدًا” في المدينة والمناطق المحيطة بها.

وأضاف هيوارد أن الفاشر هي المدينة الوحيدة في دارفور التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع وتستضيف آلاف الأشخاص الذين نزحوا بسبب الحرب. وقد نزح ما لا يقل عن 500 ألف من أولئك الذين لجأوا إلى المدينة من أعمال العنف في أماكن أخرى في السودان، وفقًا لوكالة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن أكثر من 36,000 شخص أجبروا على الفرار من منازلهم في الفاشر في الأسابيع الأخيرة.

وقالت كاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسيف يوم الخميس إن 43 شخصا على الأقل قتلوا في المدينة وما حولها منذ تصاعد القتال قبل ما يزيد قليلا عن أسبوعين.

وأوضح راسل أن “الهجمات الأخيرة على أكثر من اثنتي عشرة قرية في غرب الفاشر أدت إلى تقارير مروعة عن أعمال عنف، بما في ذلك العنف الجنسي، وجرح وقتل الأطفال، وإضرام النار في المنازل، وتدمير الإمدادات المدنية الحيوية والبنية التحتية”.

وفي الوقت نفسه، كانت عمليات تسليم المساعدات الغذائية في دارفور “متقطعة بسبب القتال والعقبات البيروقراطية التي لا نهاية لها”، ويعاني ما لا يقل عن 1.7 مليون شخص داخل المنطقة من مستويات طارئة من الجوع، وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي.

وأضاف برنامج الأغذية العالمي أن “التصعيد الأخير للعنف حول الفاشر أدى إلى إيقاف قوافل المساعدات القادمة من معبر الطينة الحدودي في تشاد، وهو ممر إنساني افتتح مؤخراً ويمر عبر عاصمة شمال دارفور”. وقال برنامج الأغذية العالمي إن القيود التي فرضتها السلطات في مدينة بورتسودان الساحلية أعاقت تسليم المساعدات، مما حال دون نقل الإغاثة عبر مدينة أدريه في تشاد المجاورة.

ونزح أكثر من 8.7 مليون شخص، بينهم 4.6 مليون طفل، بسبب الحرب في السودان، ويحتاج 24.8 مليون شخص إلى المساعدة، وفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

المصدر : CNN
CNN: السودانيون يأكلون “العشب وقشور الفول” في دارفور

شنو نيوز

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *